اخبار الفن

عن مجلة “زهرة الخليج”د. جمال فياض يكتب عن ألبوم  “يللا نعيش” 2015 … هل حدّد أحمد جمال خطه الغنائي؟ فلننتظر قليلاً

 

غلاف ألبوم أحمد جمال - يللا نعيش - 2015

عن شركة “كونكورد ميوزك” صدر للفنان الشاب نجم برنامج “آراب أيدول” أحمد جمال، ألبوم “يللا نعيش” وفيه ثلاثة عشر أغنية منوّعة بين مصري وخليجي. بعد فترة طويلة من الإعداد والتحضير، صدر الألبوم، الذي من المنتظر أن يكون نقطة الإنطلاق الحقيقية للفنان الشاب الذي وصل الى نهائيات برنامج “آراب أيدول” وحقق منه جماهيرية ساحقة. فلنستمع ونرى إن كان أحمد جمال صائباً بإختياراته.

 

1 – يللا نعيش

من كلمات محمد رفاعي وألحان عمرو مصطفى وتوزيع تميم، أغنية تكنو تواكب موضة الغناء الشبابي الحديث. وكأني بعمرو مصطفى يريد أن يرسم لأحمد جمال خطاً غنائياً يبعده بأقصى الممكن عن موضة الطرب والغناء العاطفي. أغنية مجنونة، كلاماً ولحناً وتوزيعاً فيها صخب الصيف وفرحة الشباب. والخطأ بأنه إنتظر لتصديرها حتى آخر فصل الإجازات والحفلات الصيفية. أغنية جميلة جداً. تميم أجاد تصميم موسيقاها بالشكل الذي يجعل السامع يرقص ولا يهدأ.

2 – بطّلنا اللي يعطّلنا

الدخول متأثّر بلحن “الحلم العربي” الشهير. لكن عادل عايش عرف بدون تكلّف كيف يخرج منه الى حالة جميلة ومختلفة. هذا لا يمنع الثناء على الملحن أحمد جمال في بداياته ومحاولاته التلحينية. الشاعر نور الدين محمد، كتب جملة جديدة وصورة مختلفة ويبدو أنها كانت أساس إختيار الكلمات لدى أحمد جمال الملحن والمطرب. أغنية جميلة، يريد أحمد جمال أن يقول أنه لم يخرج من الغناء الكلاسيكي. هو متأثّر بنغمة فضل شاكر التي أخذها أصلاً من روح غناء هاني شاكر. أغنية جميلة جداً.

3 – مش كتير

الملحن شريف يستعيد شخصية ألحانه لعمرو دياب، وهو هنا مع توزيع طارق مدكور الجميل يريد نقل التجربة لصوت أحمد جمال. محمد رفاعي كتب كلمات أغنية جميلة وتناسب عمرو دياب أيضاً. الغيتارات والوتريات (يحي الموجي) وكل النغم المبهر بالتوزيع، يجعلك تشعر أنها لعمرو دياب. المفاجأة أن صوت أحمد جمال تقمّص شخصية اللحن ببراعة فائقة. من يتصوّر أن أحمد جمال يمكن أن يلعب في هذا الملعب بهذه البراعة. أغنية جميلة جداً.

4 – إضحكي

من كلمات نور الدين محمد الجميلة يلحنها أحمد جمال ويوزع اللحن تميم. هنا يؤكّد أحمد جمال أنه ملحن ممتاز. خصوصاً أن تميم وضع زخرفات للحن، تجعله يستحق علامات الإمتياز الكبيرة. أحمد جمال يريد أن يدخل بين أبناء جيله بقليل من أغاني “الحبّيبه” وكثير من أغاني الصخب والإيقاع السريع. حتى هنا يبلي أحمد جمال حسنا. ملفتة الربابة الجميلة بين الفواصل.

5 – يا ليالي

من كلمات أمير طعيمه وألحان مدين وتوزيع تميم. هنا نتأكّد أن أحمد جمال خرج من عباءة الغناء العاطفي والعقد الذي كان بينه وبين الطرب. هذه  أيضاً أغنية تكنو خالص، رغم أن كلمات طعيمه عاطفية على طريقة أغاني فريد الأطرش مثلاً. لكن لا يمنع أن نعترف بأنها أغنية كما أغاني الجيل الجميلة. هذه خلطة بين حماقي وتامر وعمرو، لكنها خلطة جميلة.

6 – خط الحياة

نور الدين محمد كتب وأحمد جمال لحنها، والتوزيع من فهد. الذي يوزّع هذا اللحن الشرقي الجميل بوتريات وإيقاعات على طريقة أغاني أنغام. واضح أن نور الدين، شاعر جديد وجميل. “عايش حياتي بنصّ قلب عجوز لابس على وشّي قناع أراجوز..”. أغنية جديدة بكلامها. وبهذه الأغنية أصبح أحمد جمال ملحناً بقدر ما هو مطرب. برافو يا جمال…

7 – اللي يقولّك بحبك

وأخيراً من كلمات وألحان محمد رفاعي، كنت أعدّ الأغاني وأنتظر رفاعي متى سيقدّم لحنه لجمال؟ بتوزيع عادل عايش الجميل والمتميّز دائماً، هذه أغنية فيها فرح كبير، وريتم سريع، يحافظ على الشرقي والنغمة السريعة الإيقاع. محمد رفاعي ساحر في ألحانه ونكهة الشعبي الجميل. يا سلام …

8 – دير بالك

محمود خيامي، صاحب أغلب الأغاني الجميلة. هنا وبكلمات مأمون النطاح، يقدّم خيامي لأحمد جمال لحناً ممتازاً، أغناه توزيع خالد نبيل بالصولوهات الجميلة من غيتار وساكسوفون، مع بيانو جميل ووتريات ساحرة وجميلة. أغنية بمنتهى الحبّ والدفء، كلاماً ولحناً وتوزيعاً بأداء جمال الغني بالإحساس.

9 – عزوبية

كلمات وألحان محمد رفاعي  وتوزيع تميم.. هل لاحظتم عبد الحليم حافظ في الدخول؟ الهوا هوايا أليس كذلك؟ صح! تميم يريدنا أن نعيشها ربما لحظة حليمية جميلة. أغنية مرحة شبابية، دخل فيها الأكورديون والإيقاعات والمقسوم والبلدي. جميلة ولها قيمتها المضافة في الغناء الشبابي الشعبي.

10 – هغنّيلِك هغنّي

دخول جميل بالكلارينيت والغيتار، ثم الوتريات الجميلة والقانون.  هذا اللحن الجميل من كلمات وألحان خالد العساف وهذا التوزيع الجميل من عادل عايش. ويبدو في هذا اللحن أن عادل متأثّر بالتوزيع الموسيقي التركي. ولا أستبعد أن يكون سجّل هذا اللحن في تركيا بعازفين أتراك. أغنية من السهل الممتنع. لكنها من الجميل جداً. وأداء جمال بإحساس عالي ومتمكّن.

11 – لو سمحتي

من كلمات عبد اللطيف آل الشيخ وألحان مصطفى جاد وتوزيع فهد. كمنجات وغيتار وتزاوج حار بينها. أغنية رومانسية ناعمة. تأتي بهدوء جميل لتكسر عجقة الصخب في الأغاني السابقة. موسيقى تدغدغ المشاعر بحنان كبير. هي روح مصطفى جاد، حيث يترك للغناء والإحساس لدى المطرب أن يؤدّي على سجيته.

12 – كل واحد فينا

الدخول الموسيقي يشبه دخول “ماتفوتنيش أنا وحدي” للراحل سيد مكاوي. لكن هذا لا يمنع من التأكيد على أن أغنية أحمد جمال الأولى تعتبر من الأغاني التي حققت نجاحاً وإنتشاراً جميلاً. أغنية نالت ما تستحقه في حينه من النجاح. كتبها ولحنها محمد رفاعي ووزّعها سعيد كمال بكثير من الجمال الشرقي المحبب.

13 – آخر معاد

من كلمات أحمد سرور وألحان مصطفى جاد وتوزيع تميم. أشعر بهذا اللحن أن أحمد جمال يجلس بين زملائه في الجامعة، يمسك الغيتار ويغني لهم أغنية تدغدغ مشاعرهم وعواطفهم. أغنية مليئة بالإحساس الجميل. تميم أضاف الكثير من الجماليات للحن مصطفى جاد. لكن جمال يسحر بإحساسه وجمال أدائه.

 

خلاصة

ألبوم ممتاز، فيه سيحدّد أحمد جمال طريقه ولونه وخطه الغنائي. ويبدو واضحاً أنه إجتهد طويلاً ليصل الى هذا العمل المتكامل. برافو أحمد جمال، مصر كسبت نجما جديداً سيلعلع إسمه قريباً .. تماماً كما توقعنا له من زمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى