اخبار الفن

أرشيف تونس السينمائي … في الحفظ

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع المصالح المعنية بوزارة الدّفاع، أمنّت المؤسسة العسكرية بحضور المدير العام للمركز الوطني للسينما والصورة السيد نعمان الحمروني، اليوم الأربعاء 08 فيفري 2023 للمرّة الأولى نقل جزء من الأرشيف السينمائي ناهز الألف شريط أصلي (سالب) من خزينة الأرشيف بقمرت إلى مقر دار الكتب الوطنية وتعدّ هذه العلب الفيلمية الأقدم من بين محتويات الخزينة وتعود للفترة الفاصلة بين سنتي 1956 و1965.

وبذلك يكون الإعلان عن ميلاد الخزينة الوطنيّة للسينما التونسية في مقرّها الجديد بدار الكتب الوطنية، بعد تخطي مراحل المعالجة والفهرسة للأرشيف السينمائي الوطني في مقرّه القديم بضاحية قمرت.

وستتواصل وتيرة نقل الأرشيف السينمائي بمعدل 500 علبة فيلمية أسبوعيا إلى حين إستكمال المخزون أي أكثر من 30 ألف علبة فيلمية حيث يضم الأرشيف الوطني السينمائي والسمعي البصري أشرطة أشرطة وثائقية وسينمائية وكذلك أشرطة إخبارية.

وقد تمّ تهيئة 4 طوابق وتجهيزها في دار الكتب الوطنية لفائدة المركز الوطني للسينما والصورة من أجل نقل الأرشيف السينمائي وحفظ الذاكرة الوطنية ومن ثم التعهد بعملية الرقمنة لتثمين هذا الارث الثقافي والسينمائي وإستغلاله.

وللتذكير فقد انطلق مشروع إنقاذ الأرشيف السينمائي والسمعي البصري مباشرة بعد زيارة وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي لمقر الأرشيف بضاحية قمرت في ديسمبر 2021، حيث أذنت بالبدء بصفة عاجلة في تنفيذ هذا المشروع لما يكتسيه من أهمية بالغة في حفظ الذاكرة الوطنية وتثمينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى