اخبار الفن

اسباب نجاح راغب علامة ….

القاهرة – أحمد الدسوقي

لم اكتب مقال منذ فترة لكن استفزني حقيقة الايام الماضية بشدة نجاح اغنية السوبر ستار راغب علامة الجديدة ” اللي باعنا ” واندماج الكثير من فئات الجمهور العربي مع كلماتها الكبار والشباب والفتيات والاطفال وتخطيها 4 مليون مشاهدة في اسبوعين فقط .

حالة كان يجب ان اتوقف عنها لم تحدث في اغنيات كثيرة على الساحة لنجوما كبار مثل راغب علامة جعلتني اتساءل ماسبب استمرارية نجاح راغب لكل اغنية سنيجيل يطرحها ويقوم بتصويرها بطريقة الفديو كليب هل السبب تميز الاغنية نفسها وبساطتها وسهولة تلقيها لدى المستمعين وحفظها وقربها من قلوبهم ام الشكل الجمالي الذي يختاره علامة مع مخرج كليباته السابقة ” اتركني لحالي” و ” مابهزرش” و ” اللي باعنا ” ويقوم بتصويرهم في اجمل اماكن الدنيا في اليونان وغيرها .

اطرح بعض الاسباب التي ارى انها وراء استمرارية نجاح راغب علامة طيلة السنين الماضية وتطور هذا النجاح يوما بعد يوم ونجاح كليباته المتوالية التي لاتكون الفجوة الزمنية بينهما كبيرة وبعد كل كليب يطرحه يملآ الوطن العربي والعالم بحفلات غنائية تحقق اعلى جماهيرية .

اولى هذه الاسباب . عقل راغب علامة نفسه الذي لايهدا ولايقبل بنجاحاته السابقة والوقوف عنده مثل غيره من المطربين فهو منشغل دائما بالتفكير في الجديد موسيقيا ومواكبة مايدور عالميا بالساحة الفنية وتطويع مايقدمه لجمهوره ليناسب شرقيتنا ، فراغب قليل الظهور في المناسبات الاجتماعية سواء في لبنان او غيرها من دول الوطن العربي باستثناء المحافل الهامة الاجتماعية والانسانية والخيرية الذي ينشط فيها وتتأد جهوده فيها بشكل مبهر .

ثانيا . اغنيات راغب علامة خلال السنين الاخيرة الثلاثة تحديدا ” مابهزرش ” و ” اتركني لحالي” و الجديدة ” اللي باعنا ” لها سمات اصبحت مرتبطة به وماركة مسجلة باسمه واهمها سهولة كلماتها ورقيها ورشاقة الحانها التي تجعلنا نتراقص على انغامها لتصنع معنا حالة من البهجة لاتوصف لذلك تحقق انتشارا كبيرا وفي فترة قصيرة وتكون احدى الاغنيات الرئيسية في جميع الجفلات والافراح بمصر ولبنان وتونس وغيرها من الطون العربي .

وتجلى هذا المعنى في اغنيته الجديدة ” اللي باعنا ” فمنذ دخول الاغنية بكوبليه ” اللي باعنا خسر دلعنا راح لحاله يالا يودعنا بالسلامة والقلب ناسيه ” من الوهلة الاولى يمكن حفظ هذا المقطع بسهولة شديدة لكون راغب بعيد عن الفلسفة في الاغنية مثل غيره من المطربين الذين يقدمون احيانا تعقيدات وكراكيب في اغنياتهم يصعب معها فهم كثير من معانيها فلا تحقق نفس مستوى انتشار راغب علامة .

وركز راغب ايضا في اغنية ” مابهزرش” على اللهجة المصرية المحببة لغالبية الوطن العربي وسهولتها وخفة دم كلماتها ” انا لما بقول اني بحبك انا مابهزرش انا مابهزرش اني هاقابلك قدام البيت ” لاعتقد ان مطرب اخر في الوطن العربي قادر على هذه الجرأة في اعماله سوى علامة بتقديم معنى بسيط وبلغة سلسة للجميع لكل من يسمعها فتجد الاغنية في دقائق تخترق قلبك دون استئذان هنا يكمن ذكاء راغب حقيقة .

ثالثا . لايمكن ان اغفل ابدا ان راغب يدرك ويعي جيدا ان الفيديو كليب عاملا هاما لانتشار الاغنيات المنفردة في زمن السوشيال ميديا وانتشار القنوات الفضائية ولم تعد الاغنية الاوديو فقط هي سبيل النجاح للجمهور مثل السنين الماضية مما يؤكد ذكاءه في مواكبة العصر والياته وتطوير نفسه معها بسرعة تفوق غيره من النجوم .

لذلك نجده مع كل اغنية يصدرها خلال السنين الماضية يتبعها بفيديو كليب يتم تصويره بميزانية ضخمة يدقق في كل تفاصيله والاماكن التي يتم تصويره فيه كانه يصنع منه عملا فنيا كبيرا سينمائيا مدته 5 دقائق ويختار اجمل الاماكن المليئة بالطبيعة والبحر في اغنياته لانه يثق ان الطبيعة والبحر لهما سحران مميزان لاي انسان ليسحر بكليباته اعين المشاهدين فيجعلهم يرتطبون بالاغنية صوتا من جمالها وصورة ايضا وذلك نادرا مانراه في اغنيات كثيرة .

رابعا : راغب حريص دائما على التجديد من طلته امام جمهوره واللوك الذي سيظهر به في كليباته والاهتمام باناقته بشكل ملفت والعين تحب الجمال دائما حتى يقدم عملا فنيا متكامل العناصر وبذلك يضمن النجاح السريع وذلك ماقدمه في اغنيته الجديدة ” اللي باعنا ” طلة راغب هذه المرة تختلف عن اللوك الذي ظهر لنا به في اغنيته السابقة ” اتركني لحالي ” الذي يعيش قصة رومانسية ليست ناجحة مع حبيبته ويتركها لكن في اغنيته الجديدة يظهر بلوك عصري وازياء اكثر حيوية ويمارس رياضته المفضلة التنس امام اصدقاؤه الحسناوات فيختار لكل كليب طلته وحقيقة هو موفق في اختياراته السابقة بدرجة كبيرة عن غيره من المطربين ايضا .

خامسا” التنوع بين الالوان والاشكال الموسيقية التي يقدمها فتارة يطرح اغنية ايقاعية ” مابهزرش” في توقيت معين ثم تاتي اغنيته ” الرومانسية ” اتركني لحالي وتليها اغنية ايقاعية بسيطة ” اللي باعنا ” يدرك جيدا ان الجمهور يحب التنوع فيما يقدمه اي فنان حتى لايصاب بالملل والرتابة وهي احد اسباب استمرار نجومية راغب بقوة لسنوات وجعله الاكثر طلبا في الحفلات بافخم المسارح العربية والعالمية سنويا ، بصدق هو مطرب قادر على صنع البهجة وتصدير طاقة ايجابية لجمهوره في كل مكان بحيويته على المسرح ورقيه في التعامل مع محبيه وتقديم مايفضلونه منه بحق ” راغب سوبر ستار بكل ماتحمله الكلمة من معنى في زمن اصبح هذا الوصف يطلق على انصاف الفنانين “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى