مشاهيرمنوّعات

الكاتب شاكر خزعل يقدم خطابا دون ان يتحدث ربما يكون الحديث الصامت الاول عالميا

القاهره، مصر. (تشرين الثاني، 2019) – ألقى الكاتب والخطيب العام شاكر خزعل ما قد يكون الخطاب الرئيسي الصامت الأول من نوعه في العالم أثناء قمة “الشركات الناشئة بلا حدود” ستارتأبس وذاوت بوردرز (Startups Without Borders) في الجامعة الأمريكية في القاهره يوم الجمعة.

فاجأ خزعل ضيوف القمة بظهوره على خشبة المسرح وشريط يغطي فمه. تابع التواصل بدون كلام مع الحضور في الغرفة من على شاشة عرض كبيرة لهاتفه الآيفون مستخدما تطبيقات التواصل واتسآب وفيسبوك، بينما دعى الحضور للتفاعل معه من خلال تعليقات على صفحته الرسمية على فيسبوك.

توالت مئات الأسئلة، والصمت يملأ الغرفة حيث تواجد ما يقرب من ألف شخص. وكان سؤال الليلة الكبير، على أية حال، لماذا اختار المتحدث الرئيسي تقديم عرضه باستخدام النصوص والرموز التعبيرية (emojis) وليس عن طريق الصوت. انتظر خزعل خاتمة الخطاب ليزيل الشريط ويقدم توضيحاً.

“في حين أننا جيل محظوظ ليكون لدينا إمكانية الوصول لجميع هذه الأشياء الرائعة وأدوات التواصل هذه، يبقى التفاعل الإنساني عنصرا مهما في التواصل.” قال خزعل. “وفي حين يعانق جيلنا التقنية التي نصنعها ونستخدمها، يجب أن لا ننسى احتياج العنصر الإنساني لأي رجل أعمال، فنان، إلخ إلخ. للحديث، ليشعر بوجوده.”

تحدّث شاكر أيضا عن رحلته من نشأته في مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان، لكونه مواطنا كنديا ومؤلفا حائزا على الجوائز. ركزت أسئلة أخرى طرحت خلال العرض على النصائح للكتاب المرتقبين والذين يأملون بأن تنشر كتاباتهم الخاصة.

لقد نشر خزعل أربعة (4) كتب، تشمل ثلاثية “اعترافات طفل حرب” (Confessions of a War Child) ورواية “حكاية تالا” (Tale of Tala) الأفضل مبيعا، والأخيرة عن فتاة هوى فلسطينية في سلوفينيا. ويقوم حاليا بتأليف روايته الخامسة، “نرد (زهر) الحياة” (Life Dice)، والتي ستكون رواية تفاعلية بنهايات متنوعة اعتمادا على دور القارىء في النرد. ويجري تطويرالتطبيق التفاعلي من قبل نمبيس جروب (Numbase Group). وقد تقرر إطلاق الكتاب في صيف 2020.

بالرغم من أن خزعل كان شخصية عامة نشطة لسنوات، فإنها المرة الأولى التي يقدم فيها عرضا بهذا التنوع. لقد ظهر عبر العالم ليتحدث في أماكن عدة كالأمم المتحدة. تركز خطاباته غالبا على تمكين الشباب، اللاجئين، ورجال الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى