اخبار الفن

جمال فياض في حديث شامل عن أبرز المستجدات الفنية في استديوهات صوت لبنان

حسن شرف الدين

حل الإعلامي و الناقد الفني د. جمال فياض ضيفاً عبر صوت لبنان ضمن برنامج “interview” ليتحدث عن أخر المستجدات الفنية.

بدأ فياض الحديث عن والدته التي رحلت منذ أسابيع قليلة واصفاً بأنه تحول من الطفل المدلل إلى ذاك العجوز .

وكالعادة ما يكون هناك لقاء إلا و يتحدث عن معشوقته الأولى و هي الصحافة و التي اعتبرها بأنها أصبحت السلطة الأولى و لسيت الرابعة قائلاً:” الصحافة اصبحت السلطة الأولى ، ولكن بالوجه السلبي ، اليوم اصبح بإمكانك أن تغسل عقول الرأي العام ، و تحوله إلى المسار الخطاء عن طريق الإعلام ، و الإعلام هو اكثر وسيلة بإمكانها حماية البلد و تدميره ، فاليوم بالفعل اصبح الإعلام صاحب الحكم وليس القضاء لهذا هو السلطة الأولى ليس في لبنان فقط بل في العالم.

وتطرق أيضاً بالحديث عن الذكاء الاصطناعي الذي وصفه بمعنى “الناقص” إذ قال:” يمكن للذكاء الاصطناعي ان يضع لك صوت الفنان على أي اغنية و لكن لا يمكنه وضع نفس الإحساس ، سمعت اغنية لأصالة بصوت إليسا ولكن إحساس إليسا ليس موجود ، الذكاء الاصطناعي لا زال يحتاج للتطوير وأعتقد أنه سيصل لهذه المرحلة”.

وأضاف :” الفن اليوم أصبح (مبهدل) في السابق كنت إن لم تعجبك الأغنية يعجبك صوت الفنان ،مثلا احمد عدوية فنان شعبي و بكلمات هابطة ولكن كنا نستمتع بصوت احمد عدوية وإحساسه ، الأن لا صوت ولا صورة ولا فن ومع الأيام سيصبح الذكاء الاصطناعي هو الملحن و الشاعر”.

تحدث فياض عن القضية المثارة إعلامياً من الفنانة نادين نسيب نجيم ضد الصحفيين ربيع فران و رحاب ضاهر “هي عبارة عن “بوشار” مستفيد منها كل الأطراف ربيع و رحاب و نادين ، الناس ستتكلم عنهم لبضعة أيام ، ولكن بنظري القضية ستذهب إلى الأرشيف”.

كما و اعتبر تدخل وزير الإعلام أتى كونه بمسابة الأب الروحي للمهنة مهاجماً نقيب الصحافة عوني الكعكي و جوزيف الصيفي ” انا لا أعتبرهم موجودين ماذا يفعلون سوى الإعلان عن عطلت الصحافة بمناسبة الأعياد لا شيئ، ويتم إنتخابهم لأن لديهم علاقات شخصية مع الأعضاء”.

أما عن القضية الأشهر في عالم الفن بين الفنان زياد برجي و الفنانة إليسا قال :” أنا إنتقدت زياد بالأمس بالرغم من أنني بصفه بالقضية ، ولكن أن تقول في لقاء إعلامي (بدي غيظة بدي فقعة)لا يمكنك ان تقول هكذا لا بل هذا حقق و انت تقوم به.

وأردف فياض: ” الساسيم تقوم بدورها ، ولا تعترف بأن زياد تنازل عن الأغنية لإليسا لأن القانون في الساسيم ينص على أن الملحن هو صاحب الأغنية ، زياد هو صاحب الأغنية و يستطيع ان يفعل بها ما يريد”.

وعن إلغاء بعض الحفلات التي كانت مقررة في عيد الأضحى قال:” بالمختصر لا يوجد إقبال ، عندما قلت بأن حماقي ليس بنجم صف اول و هيفا حلاويات هجمت من الجميع و في النهاية هذه النتيجة، انا لا أشمت لأن ما حدث يدل على ان السوق السياحي في لبنان ضعيف فهذا يتجه نحو أمرين ، الأول ان الفنان يجب ان يضع قدميه على الأرض لأن اليوم الأموال أصبحت قليلة ، و الثاني ان الزمن قد تغير، بحيث أن وجهة الزبائن أصبحت الملاهي ، بحيث يتناولون المشروبات الخفيفة، ويستمتعون بشاب واحد يغني أجمل الأغاني بأجواء صاخبة و مسلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى