اخبار الفنمشاهير

جمال فياض و طارق الشناوي .. يكشفان ثغرات مسلسل تاج و سبب تأجيل مسلسل “2024”

حسن شرف الدين

بعد نهاية و بداية عدد كبير من المسلسلات، أطل الناقد المصري طارق الشناوي و اللبناني جمال فياض على شاشة المشهد ضمن برنامج “المشهد تاغ”.

وخلال الحلقة علق الناقدان على عدد من المواضيع المثيرة للجدل و أبرزها إنتقاد المخرج خالد يوسف لمسلسل “صلة رحم” كما رد مخرج المسلسل “تامر نجم” على يوسف، وضمن الحلقة تم الكشف عن سبب تأجيل مسلسل “2024”.

بخصوص انتقاد المخرج خالد يوسف لمسلسل “صلة رحم”، فقد اعتبر الناقد المصري طارق الشناوي أنه لا يحق له توجيه أي نقد وهو لا يتقبل أن يُنتقد.

وقال الشناوي: “أتذكر المخرج الكبير محمد خان، الذي كان دائمًا في رمضان يكتب آراءه في الأعمال، وآراؤه كانت على الأغلب سبية. في البداية كانوا يسمحوا له لأنه أستاذ كبير لكن بعد وقت بدأوا بمهاجمته. برأيي، عندما تكون لاعبًا لا يجوز أن تصبح حكمًا، لكن من الممكن اتباع طريقة السيناريست تامر حبيب، يشيد بالعمل الذي يعجبه فقط لا غير، لكن لا ينتقد الزملاء، خالد لا يتقبل نقد النقاد ولا نقد الجمهور، فهل سيتقبله من زميل؟ يجب أن يفكر مرة أخرى، لأنه من الممكن أن يجد نفسه تحت مرمى نقدات أخرى، برغم أن ما قاله فيه شيء من المنطق.”

وأضاف:” المؤلف محمد هشام عبية مع المخرج تامر نجم، أثارا قضية مهمة جدًا في العالم. بالنسبة لي، كنت أتمنى أن تظل الأبواب مفتوحة على عكس النهاية التي شاهدناها.”

من جانبه، كشف الناقد اللبناني جمال فياض أنه تحدث مع المنتج صادق أنور الصباح حول مسلسل “صلة رحم”.

وقال:“في النهاية يوجد نهاية، غالبًا الشرقيون يميلون إلى النهايات السعيدة، وكأننا تعودنا في عالمنا العربي على هذه النهايات، في بعض الأحيان تكون النهاية التعيسة مستحقة، إلا أن المشاهد يتعاطف خلالها مع المجرم أو القاتل، لأن المخرج يكون قد قدم القصة بطريقة تبرر كل مشهد للإجرام، إضافة إلى أن المشاهد يميل إلى البطل، سألت المنتج صادق الصباح، منتج مسلسل ‘صلة رحم’، عن سبب طرحه لموضوع كهذا، فقال لي: ‘يجب أن نتناول مواضيع شائكة حتى لو لم تكن لها جماهيرية، لكن في النهاية لن تبقى الدراما قائمة على القصص ذاتها.’ وبصراحة، كلامه أقنعني لأن الدراما يجب أن تذهب باتجاهات مختلفة.”

وعن المخرج خالد يوسف:” بالنسبة إلى خالد يوسف، الأستاذ طارق محق عندما يقول إنه عندما تكون لاعبًا فلا يمكن أن تصبح حكمًا في الوقت ذاته، إضافة إلى أنه منذ أيام قليلة كان ينتقد الأستاذ طارق الشناوي لأنه علق على عمل يخصه، إذًا هو لا يتقبل النقد، لكنه يود أن ينتقد.”

وخلال الحلقة، شارك المخرج تامر نجم الحديث عبر الهاتف، إذ رد على كل الإنتقادات التي طالت العمل، وبالأخص عن النهاية.

و أكد تامر أنه “لم أتخوف من المسلسل، على العكس تمامًا، كنت سعيدًا بالقضية التي طرحناها. بالأساس، إن تأجير الأرحام فيه جدل ديني وقانوني وحتى إنساني. طورنا السيناريو حتى وصل إلى المرحلة هذه، وأنا مستمع إلى كل الآراء والانتقادات، ولكن أساس القصة التي طرحناها هي الإنسان الذي يعاند القدر، شخص أُتيحت له كل الفرص التي أكدت له أن ما يقوم به خطأ.”

وعن إنتقاد المخرج خالد يوسف لنهاية المسلسل قال: “ الجميع يقول إن النهاية مؤلمة جدًا، لكنها أيضًا مُرضية جدًا، إلا أنها لا يمكن أن تكون سعيدة. كل النهايات التي وُجهت لنا كوجهة نظر، كانت مطروحة أمامنا، أن يُسجن أو يُعدم، فهذه نهايات أخلاقية حدثت مئات المرات. فكرتي هنا أخلاقية.”

وفي آخر تطورات مسلسل ‘2024’ الذي أثار الجدل مجددًا بعد أن تم تأجيله للمرة الثانية، كشف جمال فياض سبب تأجيل المسلسل، قائلًا: ‘اليوم طوال الوقت كنت أتواصل مع نادين والمنتج صادق الصباح، نادين توقعت أن يكون العمل تشويقًا للجمهور، ولا أعتقد أن يؤثر حديث نادين على علاقتها مع المحطة الناقلة لأنها المسألة مسألة تشويق وإثارة فقط.”

وأضاف:” تواصلت مع المنتج وقال لي إنهم يسلمون المسلسل إلى المحطة و هي التي تقرر مواعيد العرض، وأنا طرحت على نادين اقتراح عرض المسلسل بالتناوب، يوم يعرض ‘صلة رحم’ واليوم التالي يعرض ‘2024’، هكذا كل الأعمال تبدأ من بداية الشهر، نادين أُعجبت بالفكرة على عكس المنتج صادق الصباح.”

أما عن مسلسل ‘تاج’ قال: ‘تأثيره على المجتمع اللبناني السوري كبير جدًا، الثغرة البسيطة التي تحدث في مجريات النص، أن لا توجد مفاجأة في كل حلقة، بل تحتاج إلى حلقتين أو ثلاث، وهذا يعتبر نوعًا من التطويل أو المط، وهذا ما ملّ منه المشاهد على عكس ما يحدث في باقي المسلسلات. هذا لا يمنع أن ‘تاج’ من أضخم الإنتاجات العربية، وكما تقول أغنية عمرو دياب ‘آه يا نور حياتي مافيكيش غلطة’، لا يوجد أي خطأ بالإخراج أو الإضاءة أو الصوت حتى التمثيل، بالنسبة للأحداث فلا يمكن اختصارها في 15 حلقة، بالأخص أن عملية إنتاجه كلفت ملايين الدولارات، من أجل ذلك القصة يجب أن تكون مشوقة أكثر.”

وبموضوع مسلسلات الـ 15 حلقة، إعتبر طارق الشناوي أن ” موضوع الأرقام وعدد الحلقات سينتهي، المفروض أن يكون عدد الحلقات له علاقة بالمحتوى الدرامي الذي تكتبه، ممكن أن يكون تسع حلقات، وبالأخص أننا خرجنا من معركة خاسرة وهي الثلاثون حلقة، لأن الكاتب كان يعتمد وسيلة المط والتطويل بالأحداث والتي أطلقت عليها تسمية صراع الورقة البيضاء، الحلقة السادسة عشر من مسلسل ‘أعلى نسبة مشاهدة’ لها منطق وكان يجب أن ينتهي بهذه الطريقة، العقاب لم يكن قاسيًا، لكن في كل الأحوال النهاية ذكية جدًا.”

كما علق الشناوي على الفيديو الذي نشره الفنان محمود الليثي وهو يهاجم ناقدي السوشيال ميديا، قائلاً: “ قلت سابقًا أن هذه ديمقراطية، أنت عندما تذهب إلى السينما، تعبر عن رأيك أمام شباك التذاكر، فبرأيي الرأي مباح، ولا يجب مصادرة رأي أحد.”


بدوره، اعتبر فياض أن جمهور السوشيال ميديا “أغلبه موجه وتكون الصفحات بأغلبها مأجورة، لكن هذا لا يمنع بأننا يجب أن نحترم الآراء. أنت اليوم تدخل إلى المطعم، بعد أن تتناول الطعام تعطي رأيك. هل أنت خبير طبخ؟ لكن لديك رأي.”

وأردف: ‘ما قاله الليثي يعبر عن وجهة نظره، أن كل الناس أصبحت تريد أن تنتقد وتعبر عن رأيها، ولكن كل ما في الأمر أن السوشيال ميديا أصبحت توصل هذه الآراء، أما قبلها كان كل شخص يقول رأيه داخل منزله.”

وفي الختام، علق فياض على رأي حياة الفهد بعمل الأطفال في الدراما، وقال: ” انا متأكد ان ما طلبته هو ما يحدث، لا يعقل ان يأتي المخرح بالطفل و يضعه بمشهد فيه عنف دون أن يشرح له، والولد ينفعل خلال المشهد على اساس انه تمثيل، إنما هذا لا يمنع ان نشرح أكثر و اكثر للطفل، فما تطلبه هو تحصيل حاصل، إلا إذا وصلها خبر معين.”

الجدير بالذكر أن الناقد جمال فياض و الناقد طارق الشناوي سيطلان طيلة شهر رمضان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع ليتحدثوا عن الأعمال الدرامية التي تعرضها الفضائيات و المنصات العربية.

والموعد سيكون ثابتاً كل يوم إثنين و أربعاء و جمعة، عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت دبي، و السادسة مساءً بتوقيت بيروت على قناة المشهد.

لمشاهدة الحلقة الحادية عشر كاملة، إضغط على الرابط التالي:
/https://almashhad.com/vod/showdetails/195606303298480-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%AF-%D8%AA%D8%A7%D8%BA

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى