اخبار الفنحفلات ومناسباتسينما

خاص – أضواء المدينة في حديث خاص مع وزير الثقافة محمد وسام المرتضى و أبطال فيلم “يانال” .. اليكم التفاصيل

حسن شرف الدين

بظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد من مشاكل إقتصادية و مالية وحتى أمنية، يبقى الشعب اللبناني يواجه بكل قواه الأزمات التي تؤثر على تراثه الفني و الثقافي.

ومن هنا وكما تعود العالم من المواطن اللبناني الذي أظهر صموده مرةً جديدة بوجه كل العقبات التي تواجهه، ولكن هذه المرة بفنه الذي لا يمكن كتمه مهما ضاقت الظروف.

فبرعاية و حضور معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، أطلق مساء اليوم من داخل صالات “Grand cenima ABC vardun” فيلم “يانال” الذي كتبه و أخرجه بطل العمل الممثل اللبناني الشاب جاد أبو علي، بحضور أهل الصحافة و الإعلام و الفن.

وبحديث خاص لموقعنا مع معالي وزير الثقافة محمد وسام المرتضى الذي شدد على أهمية الفن بظل الظروف التي تمر بها البلاد معتبراً أن الفن شكل من أشكال الصمود.

وصرح المرتضى لموقع “أضواء المدينة ” قائلاً: ” لدي قناعة أن الظروف الصعبة التي نتأثر بها كأشخاص عاديين الفنان و خاصةً المرهف تفرض عليه أن يبدع وعندما يكون هناك أزمة ويكون هناك أيضاً فنان مبدع حتمًا سيكون هناك إبداع”.

وأضاف: ” نحن منطقة مستهدفة و شعبٌ مستهدف يمكن أختيار البقاء في الأزمة، ولكن أيضاً يمكن إختيار التغلب عليها، عدونا الذي يدخلنا في الأزمة يريدنا أن نختنق داخلها، ولكن هذا العمل يثبت العكس إذ يؤكد على صمود الشعب اللبناني، هذا العمل شكل من أشكال الصمود”.

كما وجه الوزير رسالة تقدير إلى شركة الإنتاج “فينيسيا پيكتشرز إنترناشونال” على رأسها الأستاذ أمير فواز، قائلاً: ” جهة تغامر و تستثمر بهذا المجال و بهذه الظروف الصعبة، فحقيقةً تقدر شركة الإنتاج على ثقتها، و إن كانوا واعيين أنهم ينجزون عمل دون مردود فنقدرهم على تضحيتهم”.

بدوره، شدد المنتج أمير فواز على حديث الوزير، إذ قال ” الوضع صعب، ولكن نحن نود أن نظهر أننا مستمرين نحو الأفضل رغم كل الظروف الصعبة في لبنان و الدول العربية بأكملها”.

كما إعتبر فواز أن ” الشباب هم المستقبل و اليوم هو الوقت الذي يجب أن نتجه فيه إلى الشباب لقناعة جيل جديد.

كاشفاً أنه شعر بالخوف من العمل في البداية قائلاً: ” طبعاً شعرت بالخوف خصوصا بظل الأوضاع الراهنة فيجدر على الشخص أن يفكر بدل المرة ألف، ولكني بإذن الله أتوقع أن يحقق الفيلم النجاح المطلوب و ينال إعجاب الجمهور”.

هذا وبالحديث مع أبطال العمل الذين شاركوا معنا حجم المعاناة التي مروا بها أثناء تصوير العمل، وعلى رأسهم بطل و مخرج و مؤلف العمل جاد أبو علي الذي وصف لنا حجم معاناة الشاب اللبناني، قائلاً: ” الظروف الراهنة في لبنان صعبة و مدمرة نفسياً للشباب اللبناني، الشباب الذين يتجهون للهروب من البلاد، لكني قررت أن أخاطر و أنجز هذا الفيلم في بلدي على الرغم من أنني مقيم في القاهرة، لكن في النهاية نحن الجيل الصاعد الذي سيحيي البلد مجدداً”.

و عن صعوبة العمل الذي مارس من خلاله أكثر من مهنة، ” طبعاً فيها صعوبة و خصوصا في التنسيق فبين التأليف و الإخراج و التمثيل لم تكن المهمة سهلة، ولكن وضعت خطوات من بداية التحضير ساعدتني لإنجازه بأفضل الطرق، وأتمنى أن نكون إستطعنا إيصال الرسالة التي نريدها”.

أما و كما نقول بالمصري (بونبوناية العمل) الممثلة القديرة ليليان نمري التي كشفت خلال حديثها معنا أنها لم تكن متوقعة أن يحقق العمل هذا الصدى مؤكدةً أنها أولى الداعمين للشباب.

قائلة: ” العمل تم تصويره من سنة و أكثر و لكن بصراحة لم نكن متوقعين أن يحقق العمل هذا الصدى بعرض بالسينمات اللبنانية و العربية مثل السعودية و الإمارات، بالتأكيد أي عمل نبدأ بالتحضير إليه نحضر ونحن هدفنا الوصول إلى المهرجانات لرفع إسم لبنان عاليًا ولكن بكل صراحة ما حدث أكثر مما توقعنا بكثير”.

وعن إن كانت قد شعرت بالخوف من أداء العمل، قالت: ” العكس تمامًا، النص جذبني بطريقة غريبة، ومن خلاله أظهر جاد أن العمل كبير، وهذا العمل فعلاً سيكون من الأعمال المميزة لقلبي.

كما وكانت ليليان حريصة لتوجيه رسالة شكر للمنتج أمير فواز، إذ قالت: ” من قلبي أقول لأستاذ أمير كثر الله خيره بهذه الظروف الصعبة، يكفي أنه خاطر و أنتج فيلم بظل كل ما يحدث ليس فقط في لبنان بل في العالم، ونحن لا نريد أن يحقق أرباح بل نريد أن يأتي الفيلم بتكاليف لينجز عمل ثاني”.

وفي الختام، وجهت الممثلة ريان حركة الشكر لكل من ساهم بإنجاز هذا العمل بظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد خصوصا في الوقت الحالي، وقالت: ” بوجود منتج مثل الأستاذ أمير وجاد الذي كتب نص كهذا مع إخراجه وإختياره لأبطال الملازمين للعمل، فلم تكن الأمور صعبة جداً، بل إستطعنا مواجهة الظروف التي لا تزال حتى يومنا هذا صعبة و إلى أسوأ”.

و أضافت :” أستاذ أمير قدم لنا الدعم منذ اليوم الأول، وصراحةً كنا بحاجة لشخص يمنحنا فرصة لعب البطولة الأولى، فأنا وجاد نتشكره على هذا الدعم”.

هذا وكشفت عن تحضيرها لعمل جديد يجمعها مع الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن في مسلسل “عأمل” الذي سيعرض خلال السباق الرمضاني المقبل 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى