منوّعات

رأفت سلّام … “كوڤرتينا” ما زالت في المقدّمة

رئيس مجلس إدارة كوفرتينا: قرار التعويم “صائب” وثبت أسعار المنتج المصري بالخارج.. تحديث وتطوير خط الإنتاج بأحدث تكنولوجيا
 
استطاع خلال الفترة الـ8 أعوام الماضية، أن يرتب منزله من الداخل وأن يبتكر ويحدث ويطور جميع المنتجات ليصبح راضي عنها بشكل كافي يجعله يتجه إلى التصدير، وبالفعل منتجات شركته متواجدة في 15 دولة عربية وإفريقية، وأصبحت المنتجات بجودة عالية وسعر تنافسي، فقررت جريدة الصباح نيوز إجراء حوار صحفي مع رئيس مجلس إدارة كوفرتينا للشيكولاتة، رأفت سلام.. فإلى نص الحوار.
*** في البداية نود إلقاء نظرة للقارئ على النجاح الهائل للشركة في الفترة الحالية وخطوات الوصول إليه؟
بالفعل،، النجاح لم يأتي بين يوم وليلة، لكنه يأتي بالجهد المتواصل، دشنا خلال الفترة الماضي قسم خاص بالتصدير، مهمته مراقبة الأسواق بالخارج، ومتابعة كل ما جديد في الأسواق العربية والإفريقية، لنستطيع مواكبة العصر الحالي بجميع تطوراته.
 
‏***كيف ترى القرارات الاقتصادية في الفترة الماضية، مثل شبكة الطرق الجديدة وقرار تعويم الجنيه والمدن الذكية؟
‏بالفعل،، مجموعة القرارات الاقتصادية الصحيحة، مثل تعويم الجنيه، كانت بمثابة الأساس القوي للدولة المصرية، ومجموعة القرارات الجديدة، تعتبر بمثابة حوافز جيدة للاستثمار و توفير الوقت والمال والجهد لأي مستثمر، وتقليل الوقت على المستثمر في التنقل من مكان إلى آخر.
*** كيف ترى الاقتصاد المصري بعد الثورة مباشرة في عام 2011، وفي الوقت الحالي؟
‏الفترة ما بعد الصورة مباشرة كانت مرحلة،  اللا دولة، وكان أي شخص في الدنيا محتاج يعمل أي حاجة يعملها،، لكن الوضع الحالي أصبح هناك استقرار بما يوفر استمرار للاستثمار او أي مستثمر مصري او غير مصري.
*** حدثنا عن منتجات الشركة التي تستورد من الخارج؟
قرار إيقاف الاستيراد، كان بمثابة الدفعة القوية للإنتاج، وتشجيع المستثمرين الصغار، وكيفية فتح مشروعات جديدة وزيادة الاستثماراتهم، واتجه العديد بالفعل إلى التصنيع، ولكننا مازلنا المادة الخام “الكاكاو” من الخارج، لكن مستلزمات  التغليف أصبحت صناعة محلية، لكن المادة الخام بالفعل مازالت تستورد من أوربا وهي الكاكاو.
‏*** ماهي الحصة السوقية لمنتجات الشركة في السوق المحلي، وما هو المخطط في الفترة المقبلة؟
‏كان علينا في الماضي، التركيز على ترتيب المنزل من الداخل، بالإضافة إلى انتشار المنتج،  ولدينا في الحصة السوقية قسمين القسم الأول وهو القسم الحلوين والقسم الثاني هو قسم منتجات القطعة الواحدة، نحن بالفعل تستحوذ على نسبة 80 % من السوق المحلي، في ما يخص المنتجات القطعة الواحدة وفي الفترة المقبلة أوف يكون التركيز على قسم الحلواني، و تقديم المستهلك في مصر وبالخارج أفضل جودة وبأسعار منافسة.
*** حدثني عن تطوير الشركة وتطوير خط الإنتاج؟
‏‏قمنا بتطوير الشركة بشكل كامل في الفترة الماضية وتطوير خطة الإنتاج بما يتماشى مع تكنولوجيا جديدة، ولمواكبة العصر الحالي والسوق الخارجي ومتطلبات التصدير، وتم ضح استثمارت بقيمة 200 مليون جنيه في الفترة الماضية.
‏*** هل تهتم شركة كوفرتينا بافتتاح فروع للبيع للمستهلك مباشرة خلال الفترة المقبلة؟
نعم ،، بالطبع في المرحلة المقبلة سيكون لدينا محلات بعض المناطق مثل شبرا والمعادي.. وغيرها، بالإضافة إلى أن موزعين كوفرتينا منتشرين في جميع المحافظات، وبالفعل الشركة تعتبر كل موزع هو كوفرتينا بالفعل.
*** ما هو الجديد لدى كوفرتينا في 2019؟
نستهدف استكمال التطوير والتنوع في الأفكار والمنتجات،  ونسعى خلال العام المقبل لتطوير وتجديد منتجات الشركة بشكل كامل، لننافس بقوه من خلال الجودة والأسعار.
‏*** كيف ترى دور الدولة  في دعم التصدير؟
يجب على الدولة أن تنظر إلى بعض سياسات الدول الخليجية، في ما يخص التصدير ودعم تصدير المنتجات للخارج، من خلال إعادة فتح المصانع المغلقة لدينا عدد كبير من المصانع المغلقة وتحتاج إلى دعم بالإضافة إلى دعم كل المصانع التي تستهدف في خطتها التصدير إلى الخارج هناك بعض الدول، تدعم الشركات لتصدير المنتجات إلى الخارج يصل إلى 15% دعم على إجمالي ما يتم تصديره، بهدف  زيادة الترويج للمنتج والدولة.
‏*** كيف ترى قرار تعويم الجنيه.
 قرار تعويم الجنيه هو قرار صائب جدا، وبمثابة دفعة للاستثمار والمستثمرين في مصر، هذا القرار شجع جميع المستثمرين بشكل عام، ودعم  لتصدير منتجاتها بشكل أساسي إلى الخارج وكان سبب رئيسي في ثبات أسعار المنتجات في الخارج وزيادة نسبة التصدير.
‏*** منتجات شركة كوفرتينا متواجدة في كم دولة؟
 ‏بالفعل متواجدين، في 15 دولة، وطبعا كان القرار التعويم أثر بدرجة كبيرة لزيادة التصدير، لثبات سعر المنتج المصري بالخارج.
*** ما هو عدد منتجات الشركة حاليا؟
لدينا العديد من المنتجات الشركة، الشيكولاتة بجميع أنواعها السادة و المحشوة بالمكسرات، الشيكولاتة التابلت، جميع أنواع البارات من النوجا و جوز الهند و الكرسب مع الكراميل المغطى بالشيكولاتة ، بونبون بالشيكولاتة و جوز الهند و الفواكه- التوفي بالشيكولاتة و اللبن و الكريم و الفواكه، الدروبس بجميع أنواع الأطعمة المختلفة بالإضافة إلى المصاصة، أنواع ملبس اللوز و السوداني للمناسبات المختلفة.
 ويذكر أن، كوفرتينا هي شركة مساهمة مصرية تأسست سنة 1963 في مصر, وهى من الشركات المصرية الرائدة في مجال صناعة الشيكولاتة و الحلويات .
يعمل في الشركة أكثر من 1200 عامل و عاملة بطاقة إنتاجية مقدارها 70 طن في اليوم الواحد،  تقوم بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 15 دولة بأفريقيا والدول العربية، و يحدثنا رأفت سلام رئيس مجلس إدارة الشركة عن نشاط الشركة
نقلاً عن موقع الصباح

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى