اسرار وكواليسسينما

فنانون كثر جسدوا المثلية قبل رامي مالك في السينما المصرية!

خاص _ أضواء المدينة:

بعد حصول الفنان الأميركي المصري “رامي مالك”، على جائزة أفضل ممثل، في حفل توزيع الأوسكار في دورته الـ 91، عن دوره في فيلم “Bohemian Rhapsody”، انقسم الجمهور المصري على منصات التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض، وذلك بعد اكتشافهم أن الشخصية التي جسدها في ذلك الفيلم هي شخصية مغني الروك فريدي ماركوري، الذي عُرف عنه أنه شاذ جنسيًا “مثلي”، والذي توفي اثر اصابته بمرض الايدز.

مالك لم يكن اول فنان من اصول مصرية قام بتقديم دور عن المثلية، حيث سبقه زملائه المصريين بأداء أداورًا عن الثنائية الجنسية في السينما المصرية، اثارت جدلا واسعا في صفوف الجمهور حينها.

أبرز الفنانين الذين جسدوا أدوارًا للشواذ جنسيًا في السينما المصرية:

الفنانة: ملك الجمل
الفيلم: الطريق المسدود
تاريخ الإنتاج: 1957
تناول ذلك الفيلم مشكلة الشذوذ الجنسي، من خلال تحرش “الجمل” التي كانت تجسد شخصية معلمة، بالفنانة فاتن حمامة، وذلك لمحاولة إقامة علاقة شاذة جنسيًا معها.

الفنان: يوسف شعبان
الفيلم: حمام الملاطيلي
تاريخ الإنتاج: 1973
جسد “شعبان” من خلال ذلك الفيلم دور الرسام الشاذ جنسيًا، الذي يتعرف على أحد الشباب في حمام الملاطيلي، ويستدرجه إلى منزله لتنشأ بينهما علاقة شاذة.

الفنانة: سناء يونس
الفيلم: جنون الشباب
تاريخ الإنتاج: 1975
تميز دور “يونس” في ذلك الفيلم بالجرأة الشديدة، فقد استطاعت أن تُجسد شخصية المرأة التي يدفعها كرهها للرجال إلى البحث عن بديل بمحاولة إقناع صديقتها، التي تجسدها الفنانة عزة الشريف، بإقامة علاقة شاذة، إلا أن الأخيرة ترفض ذلك الأمر، وتضطر “يونس” للانتحار.

الفنان: نور الشريف
الفيلم: قطة على نار
تاريخ الإنتاج: 1977
جسد من خلال ذلك الفيلم شخصية “أمين” الشاذ جنسيًا، فالبرغم من زواجه من إحدى السيدات، إلا أن ميوله دفعته لإقامة علاقة مع صديقه، الذي يُقرر الانتحار بمجرد علمه بخيانة “أمين” بعد أن أقام علاقة مع شابًا غيره.

الفنانة: مديحة كامل
الفيلم: الصعود إلى الهاوية
تاريخ الإنتاج: 1978
جسدت “كامل” من خلال أحداث الفيلم شخصية فتاة سافرت إلى باريس للدراسة في جامعة السوربون، إلا أنها قابلت امرأة تعمل لصالح الموساد، ونشأت بينهما علاقة شاذة.

الفنان: محسن محي الدين
الفيلم: اسكندرية ليه
تاريخ الإنتاج: 1978
جسد من خلال أحداث الفيلم، شخصية شاب يستهدف قتل الجنود الإنجليز، بعد أن يعتدي عليهم جنسيًا، إلا أنه يقع بعد ذلك في حب جندي إنجليزي بعد إقامة علاقة شاذة معه.

الفنانة: سناء يونس
الفيلم: المزاج
تاريخ الإنتاج: 1991
تجسد “يونس” خلال أحداث الفيلم دور السجينة الشاذة جنسيًا، والتي تسعى لممارسة ذلك الشذوذ مع عدد من السجينات الأخريات.

الفنان: علي حسنين
الفيلم: رشة جريئة
تاريخ الإنتاج: 2001
جسد من خلال الفيلم شخصية المخرج الشاذ جنسيًا، الذي يحاول مساومة الشباب الراغبين في التمثيل على إقامة علاقة معه مقابل أن يمنحهم هذه الفرصة.

الفنان: رؤوف مصطفى
الفيلم: ديل السمكة
تاريخ الإنتاج: 2003
جسد “رؤوف” من خلال أحداث الفيلم، الرجل المثلي، الذي يحاول إغواء كشاف النور، بممارسة الشذوذ الجنسي معه.

الفنان: خالد الصاوي
الفيلم: عمارة يعقوبيان
تاريخ الإنتاج: 2006
جسد من خلال الفيلم، دور الصحفي الشاذ جنسيًا، الذي يُقيم علاقات جنسية شاذة مع عسكري الأمن المركزي “عبد ربه”، الذي يقوم بدوره الفنان باسم سمرة.

الفنانة: غادة عبد الرازق
الفيلم: حين ميسرة
تاريخ الإنتاج: 2007
جسدت “عبد الرازق” من خلال الفيلم، دور المرأة التي تحاول استدراج الفتيات لإقامة علاقة شاذة معهن، فبعد مُساعدتها للفنانة سمية الخشاب، خلال أحداث الفيلم، حاولت أن تغويها بهذه العلاقة، إلا أنها فشلت في ذلك.

الفنان: محمد مهران
الفيلم: أسرار عائلية
تاريخ الإنتاج: 2013
تمكن “مهران” من تجسيد دور الشاب صغير السن، الذي يكتشف ميوله الشاذة جنسيًا، بانجذابه إلى الرجال، فمن خلال ذلك الفيلم يتم تناول هذه المشكلة من الناحية الإنسانية لهذا الشاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى