اخبار الفن

ينقل معهد ثيربانتيس في بيروت شعر خوسيه إميليو باتشيكو إلى المكسيك باللغة العربية


قدّمت يولاندا سولير أونيس، مديرة معهد سرفانتس في بيروت، أمس الأول، النسخة الثنائية اللغة بالإسبانية والعربية من المختارات الشعرية بعنوان “بالمختصر المفيد”، وذلك في إطار فعاليات معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب (المكسيك). ويجمع الكتاب مجموعة قصائد للشاعر المكسيكي اللامع خوسيه إميليو باتشيكو تمت ترجمتها إلى اللغة العربية في إطار برنامج شعراء ثيربانتيس بالعربية (بوثينار).

وقد جرى تقديم هذه النسخة الخامسة من مجموعة “بوثينار” من قبل مديرة معهد ثيربانتيس في بيروت، يرافقها الباحث المكسيكي ألفارو رويز رودييا، وذلك في إطار المنتدى السادس للغة الإسبانية وآدابها. افتتح الحدث، الذي شهد حضورًا كبيرًا، بحوار شيّق بين الكاتبة روزا مونتيرو والحضور.

تم تقديم هذه المقتطفات الإسبانية العربية التي خصّصها معهد ثيربانتيس في بيروت لخوسيه إيميليو باتشيكو خلال معرض غوادالاخارا الدولي السادس والثلاثين للكتاب، حيث تحلّ إمارة الشارقة ضيفة شرف وتحتلّ الثقافة العربية موقع الصدارة فيه هذا العام.

وتشكل المختارات الشعرية “بالمختصر المفيد” الجزء الخامس من برنامج الترجمة والنشر “شعراء ثيربانتيس بالعربية – بوثينار”، وهو مبادرة أطلقتها يولاندا سولير أونيس في عام 2016 في معهد ثيربانتيس في مراكش، بهدف نشر أعمال الشعراء الناطقون بالإسبانية والحاصلون على جائزة ثيربانتيس في البلدان العربية، كما وتشجيع عمل المترجمين الشباب وتعزيز الحوار بين الثقافات.

وبفضل هذه المبادرة، التي تحظى على رعاية مؤسسة أبيرتيس، تمت، خلال السنوات الست الماضية، ترجمة كتّابٍ بارزين الى العربية أمثال التشيلي غونثالو روخاس، الأوروغويانية إيدا بيتالي والإسبانيَيْن خوصي ييرو وماريا ثامبرانو.

أما مترجمو خوسيه إميليو باتشيكو إلى العربية فهم: علي عبد اللطيف وهبة الحسنية وأسماء جمال عبد الناصر. شارك في المشروع كل من ألفارو رويز رودييا وأنطوان أبرص ضمن فريق الخبراء والدكتورة نورا السيد رودريغيز كمديرة له.

نُفّذَتْ هذه النسخة الخامسة من برنامج “بوثينار”، وهي الأولى التي تقام في لبنان، بالتعاون مع مؤسسة أبيرتيس وفندق قصر المير أمين. استضاف الفندق الواقع بجوار محمية الشوف المحيط الحيوي ورش العمل الحضورية والتي تعد جزءًا أساسيًا من برنامج التدريب والترجمة والتحرير. كما دعمت سفارتا المكسيك وإسبانيا وجامعة القديس يوسف النشر باللغتين الإسبانية والعربية لمختارات جائزة ثيربانتيس لعام 2009.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى