اخبار الفن

الفنان والكاتب العراقي علي العزي ضمن مواد أرشيفية لثالث أقدم جامعة في التاريخ

عقدت جامعة سانت أندروز الإسكتلندية العريقة بالتعاون مع الرابطة الدولية لمتداخلين الحواس والفنانين والعلماء عدة ندوات افتراضية حملت عنوانا رئيسيا “السيناستيجيا في الفن”.
هذا وقد حرص الشخصية الأبرز في مجتمع متداخلين الحواس العالمي، الدكتور آنتون سيدروف على دعوة العزي للمشاركة كضيف في هذه الندوات إلى جانب السيد دانييل شستر رئيس منظمة “رحلة من خلال الحواس” الدولية وكذلك السيد جيمس وانرتون رئيس رابطة متداخلين الحواس البريطانية ونائب رئيس الرابطة الدولية لمتداخلين الحواس والفنانين والعلماء وعضو إدارة في منظمة “رحلة من خلال الحواس” الدولية، وكذلك الدكتور شون داي رئيس الرابطة الدولية لمتداخلين الحواس والفنانين والعلماء، إلى جانب كوكبة من أبرز الناشطين في هذا المجال.
تراوحت الخلفيات الأكاديمية لمتحدثي هذه الندوات بين أساتذة من جامعات كامبريدج، برمنغهام، بريستول، ملبورن، كاليفورنيا وجامعة كوبنهاغن وفنانين وكتاب ممن يتمتعون بهذه الهبة.
حرصت جامعة سانت أندروز على تسجيل جميع هذه الندوات وضمها لمواد أرشيفية خاصة بالجامعة إضافة إلى نشر هذه الندوات ضمن موقع الجامعة الإلكتروني الرسمي.
يعد السيناستيت والفنان والكاتب العراقي علي العزي الحالة الأولى والوحيدة المسجلة رسميا حتى هذه اللحظة كمتداخل حواس (سيناستيت) من الوطن العربي، بالإضافة إلى تمثيله لبلده ولجميع البلدان العربية فيما يتعلق بأي نشاط دولي يخص هذه الظاهرة، كذلك يعد العزي ممثلا بصفة ليايسون Liaison لمنظمة “رحلة من خلال الحواس” الدولية في العراق وفي الوطن العربي.
تأسست جامعة سانت أندروز عام 1413، وهي أقدم جامعة في إسكتلندا وثالث أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. تتمتع الجامعة بتاريخ طويل ومتميز، ومن بين خريجيها العديد من الشخصيات البارزة، مثل: الأمير ويليام أمير ويلز، وأميرة ويلز كاثرين ميدلتون ، والليدي لويس ويندسور، وعالم الفيزياء جيمس كليرك ماكسويل، والفيلسوف ديفيد هيوم، والكاتب روبرت لويس ستيفنسون.
تقع سانت أندروز في مدينة جميلة وتاريخية، وحرمها الجامعي مدرج ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.
لمن يود الاستزادة من موضوع ظاهرة تداخل الحواس (السيناستيجيا)، بإمكانه مشاهدة هذه الندوات من خلال زيارة الرابط التالي:

Art and Synaesthesia

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى