اخبار الفن

مخرج “النار بالنار” محمد عبد العزيز : نسبة رضاي على العمل لا تتجاوز ال 65% … وهذا رده على هجوم كاتب العمل رامي كوسا.

حسن شرف الدين

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل النار بالنار ، طهر المخرج السوري محمد عبد العزيز في برنامج ” قبل وبعد بودكاست”مع الاعلامي دومينيك ابو حنا عبر صفحة LBCI Lebanon على فيسبوك ويوتيوب وموقع القناة الإلكتروني، و تحدث محمد عن البلبة الواسعة الذي حدثت حول المسلسل في الأيام الماضية.

وصف المخرج محمد عبد العزيز ان جمع كم هائل من هذه النجوم بالسهل الصعب ،وقال:” هي صراحة السهل الصعب ، أن تجمع كمية من نجوم كبار في لبنان و سورية لم تكن بسهولة ، ولكن الجميل أن تعمل مع ممثلين محترفين لديهم تاريخ كبير طريقة فهمهم إلى الدرامة مختلفة ، وصراحة تمكنت من الجلسة الأولى و ببساطة شديدة. التفاهم معهم، بل المحك الحقيقي فعلن كيف تتمكن من تقديمهم ظمن إطار مختلف تماما عن السائد و المألوف

وعن أسباب نجاح المسلسل”اعتقد ان النجاح لم بتوقف على معطى واحد النص و النجوم ، بل يعود الفضل اولاً إلى الشركة المنتجة لإصرار الأستاذ صادق الصباح و رهانه على نجاح العمل بالإضافة إلى فرضية النص التي تحمل واقعية لعنصري الدرامة اللبنانية و السورية ، وأيصاً فريق العمل بأكمله و الممثلين فكانت الجلسات التحضيرية قد تخطت ال 40 يوماً وكانت مجهدة صراحة.

وأضاف:”العمل لم يخلوا من الأخطاء منهم ما توقف عندها الجمهور و علق عليها ، بينما منها لم يعلق عليها بسبب الحرفة في العمل ، وصراحة نسبة رضاي عن العمل قد لا تتجاوز ال %65 بالرغم من النجاح الذي يحققه ، وانا من الأشخاص الذي ينفرد بإنتقاد نفسه ، للتطور أكثر في الأعمال القادمة.

كما تحدث المخرج السوري عن مشهد خلع الحجاب الذي أثارت جدلاً كبيراً ، وقال :”اولاً لسنا ملزمين بالتبرير ، لأن تم تم تفسير المشهد و إتخاذه إلى طريق أخر تماماً، الشخصية تبرر نفسها ، شخصية قادمة من سورية تختلف تماما عن الطابع اللبناني ، و شكل الحجاب السوري يختلف عن اللبناني بشكل كبير و هذا هو المقصود بالمشهد ، ويوجد عدت شخصيات محجبة مثلا شخصية روئ و فلك”.

أما عن البلبلة و المشكلة التي حدثت مؤخراً مع كاتب العمل رامي كوسا و إتهام الأخير المخرج بتغير النص ، كان تفسير محمد الأتي:” عندما قدم رامي لي النص كان هناك عدت ملاحظات ، الحلقة الأولى كانت ساحرة يمكن افضل النصوص التي قرأتها ولكن في ما بعد بدأ هذا الإحساس يضعف ، و صراحة كان رامي متجاوب بشكل كبير و يشكر عليه كما انه بدأ التعديل من الصفر”.

وكشف :”قصة الكاتب رامي كوسا قد خضعت لتعديلات على ثلاثة مراحل، الأولى بالتنسيق مع رامي من خلال طرح أفكار عليه، وكانت المرحلة الثانية عند جلسات القراءة مع الممثلين فتمّ التعديل بالتنسيق مع رامي أيضاً، أمّا المرحلة الثالثة فهي عند بدء التصوير وهنا انسحب رامي كوسا لأنه شعر ربما أن دوره قد بدأ يضعف ككاتب”.

ولفت أيضاً إلى أنّه تمّ تعديل حوالي 400 مشهد، ومن بينهم شخصيّة مريم الّتي تؤدّيها الممثلة كاريس بشار، بالإضافة إلى ترسيخ وجود دور سارة الّتي تؤدّيه زينة مكي لأن مساحة الدور كانت صغيرة وكان الكاتب قد كتب وفاة الشخصية قبل الوصول الى نهاية المسلسل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى