حدثقضايا إجتماعيةمنوّعات

مهرجان الأمل السينمائي الدولي (HIFF) يعلن عن برنامجه المتميز للدورة الثالثة

أعلنت إدارة مهرجان الأمل السينمائي الدولي (HIFF) أنها على وشك الانطلاق بالدورة الثالثة المقرر أن تقام من 14 إلى 18 ديسمبر 2023 في صالة سينما دي بو أرت (الفنون الجميلة) في مدينة موناكو الراقية. يواصل المهرجان، تحت رؤية مؤسسه ورئيسه فادي اللوند، التزامه بدعم وعرض الأفلام العالمية التي تبرز المواهب والقصص الانسانية المتنوعة للأفراد ذوي الهمم.

وقد عبر اللوند عن حماسه المتجدد والمستمر لمهرجان الأمل الذي يعرض هذه التحف الإنسانية التي تتناول قصص وقضايا الأفراد ذوي الهمم من الساحة السينمائية الدولية. وأضاف أنه سيتم تكريم مجموعة من الشباب الذين تغلبوا على تحدياتهم وذلك في حفلة الافتتاح ومهم الفنان عبدالله سيدي الذي احترف الرسم والتصميم مستخدما قدميه.

تعد ليلة الافتتاح للمهرجان تجربة ملهمة، حيث سيتم عرض الفيلم الوثائقي البلجيكي “لو” (2022)، إخراج فرانسوا جونس. يروي الفيلم القصة الرائعة لـ لو بولاند، شاب ضرير يعاني من مرض التوحد لكنه تغلب على إعاقته ليصبح مطربًا وعازفًا موسيقيًا ونجمًا في برنامج “ذا فوييس” الشهير.

وضمن فعاليات الافتتاح، سيتم تكريم النجمتين المصريتين الشهيرتين إلهام شاهين ونبيلة عبيد لمسيرتهما المتميزة وتأديتهما الملحوظة لشخصيات ذوي الهمم. ويعتبر هذا التكريم تقديرًا لمساهماتهما الكبيرة في صناعة السينما والتزامهما بجلب قصص متنوعة ومعنوية على الشاشة الفضية.

تتميز الدورة الثالثة بوجود مسابقتين دوليتين للأفلام الطويلة القصيرة. تتضمن مسابقة الأفلام الطويلة خمسة أفلام متميزة بإنسانيتها، بما في ذلك فيلم الافتتاح الوثائقي “لو”، وأيضًا الفيلم الأميركي “دريم”، والفيلم الأسترالي “وصفات الطهاة للثورة للشيف أنطونيو”، والفيلم الدنماركي “كل ما تبقى ليُرى”، والفيلم الأميركي “تومي جيسوب يتوجه إلى هوليوود”.

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة متميزة 18 دولة، مثل الأفلام الفرنسية “تحت بشرتي”، “اللون الأحمر لا ينتظر”، “شقيقي”، والفيلم الكندي “واحة”، والفيلم الإسباني المؤثر “صماء”، والفيلم البريطاني “توم لايتفوت”.

في 17 ديسمبر، سيستضيف HIFF ندوة حول دور السينما في دعم القضايا الانسانية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة وحالات أخرى ذات الصلة، حيث ستستكشف تاريخها الغني ومستقبلها الواعد. وستستضيف هذه الفعالية صانعي الأفلام والخبراء لمناقشات مثيرة حول التطور المتسارع في تقديم قضايا ذوي الهمم في السينما العالمية.

واستمرارًا لتقليد العام الماضي، ستقام حفلة ختام المهرجان في منظمة مرموقة للتنمية الفكرية في الريفييرا الفرنسية مخصصة لدعم ذوي الهمم. وسيقدم المهرجان تكريمًا خاصًا لهذه المنظمة على نشاطاتها الإنسانية المتميزة.

تعد الدورة الثالثة لمهرجان الأمل السينمائي الدولي فرصة للاحتفال بالتنوع والموهبة وروح الإنسان الذي يتغلب على التحديات. لا تفوتوا هذه التجربة السينمائية الاستثنائية التي تتجاوز الترفيه، فتترك تأثيرًا دائمًا في قلوب وعقول الجمهور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى