اخبار الفن

جمال فياض في قراءة نقدية جريئة للدراما الرمضانية و هذا ما قاله عن الفنانين

حسن شرف الدين

حلّ الإعلامي و الناقد الفني د.جمال فياض ضيفاً على برنامج “شو القصة” مع الإعلامية رابعة الزيات ، ليتحدث عن الدرامة الرمضانية والتطورات الفنية.

بدأ فياض الحديث عن معشوقته الصحافة ، وهي المهنة التي رافقت أحلامه منذ أكثر من ثلاثة و أربعين عاماً واصفاً إياها بمهنة البحث عن المتاعب قائلاً:” مهنة الصحافة اليوم ليست بخير ، لاا بل معظم المهن ليست بخير ، الملحن و المطرب و الممثل اغلب المهن ،ولكن من يمتلك الشغف و الحب للمهنى ينحى عن كل المشاكل و يبعد نفسه عن هذه الأزمة ، الصحافة هواية جميلة ، يوجد مهن في الحياة تشعر بالسعادة و انت تمارسها ، فأنا بعد ثلاثة و أربعين عاماً في هذه المهنة لا زلت أشعر وكأنني في البداية ، فهي تسمى مهنة البحس عن المتاعب وكأنها بهواية ان نتعب و نُتعب الأخرين ، لكن دائما تكون النية هي التصحيح أو التقوييم و ليس التقييم.

وهنا دخل الناقد الفني للحديث عن عالم الفن بتقديم نقد للفنان اللبناني عاصي الحلاني بفيديو كليب أغنية “تعرف شنو أحبك” قائلاً:” أغنية عاصي الأخيرة جميلة ،لكن الفيديو كليب كان يفتقد لقوة الإخراج و المونتاج ، عاصي يعتبر الكليب إبنه ، كان من الممكن ان تكون بنفس المكان و نفس الملابس لكن بطريقة و شكل أخر”.

ليرد بعدها على سؤال رابعة إن كان هذا النقد سيرد عليه عاصي بإستياء”انا عندما انتقد اي فنان لا يتخذون موقفاً مني ، وهذا بسبب كوني عودتهم بأنني لا أجامل و هنا أربي الثقة معهم لأنهم يعلمون جيداً بأنني في النقد أصبح محايد ، وهذا يجعلهم يفرحون بالثناء”.

أما عن نجوم الصف الأول فقد قسمهم إلى قسمان نجوم الصف الأول “أ” و نجوم الصف الأول “ب” بما يعني الصف الثاني ، معتبراً بأن نجوم الصف “أ” هو من يقوم بحفل في موريتانيا و الدول الأجنبية و تكون حفلاتهم (comple) ليعتبر بأن الفنان السوري ناصيف زيتون لا يزال بحاجة لوقت “ناصيف أصبح قريب جداً من الصف الأول ، اعتقد ان الكورونا اثرت على ناصيف ، وأن ملحم زين لا يزال بحاجة إلى خطوة واحدة ليكون بالصف الأول ، ولكن لا شك بأنه فنان كبير و أستمتع بسماعه”.

وبالنسبة لإليسا فقد إعتبرها من نجم الصف الأول “ب” مقارناً بها الفنانة نانسي عجرم ” نانسي أينما حلت تكون حفلاتها ممتلئ مع نفاذ جميع البطقات اما إليسا فلا يمكنها ان تغني بأي مكان التي لا شك بأنها تمتلك جمهور فظيع ،فمثلاً إن كانت إليسا ستذهب لتنافس نانسي في كل البلاد ، ينلاحظ بأن عدد البلدان التي ستحقق بهم نانسي نجاح أكثر من إليسا.

أما بالنسبة للدرامة الرمضانية و عن افضل عمل سوري قال”عاصي الزند هو افضل عمل سوري ، المشروع أنتج بمستوى عالمي ،بتقنيات التصوير و أداء الممثلين وأيضاً مكان التصوير ، بعد الهيبة قلت ماذا سيفعل تيم حسن بعد ، فمه ما فعل سيكون أقل من الهيبة لكن الحقيقة فاجئني ،وسامر البرقاوي مخرج بمستوى عالمي ، ومع كل هذا يوجد نقدان للمسلسل الأول هو أنه في بعض الأحيان يصبح العمل ممل ،و النقد الثاني هو عدم إعطاء نهر العاصي حقه من التصوير ، لم يكن كافي ما شاهدناه من جمال العاصي و نهره.

وعن رأيه في مسلسل النار بالنار لفت إلى أن العمل يقدم دراما واقعية كما هي على أرض الواقع، ولم يكن هناك مبالغة، بل على العكس توجد مواضيع أكبر من ذلك في الحياة، كما أنه لم يحرك العنصرية بل نقل الواقع بشكل يرضي جميع الأطراف.

كما ووصف الفنان عابد فهد بالمتمير، وأكد أنه كان مبدعا بشكل كبير في العمل، وأجمل ما يملك أنه عندما يؤدي شخصية يبدع فيها، ويبتعد عن النمطية، على عكس الفنان جورج خباز الذي وصف أداءه بأنه “عادي” ولم يقم بأي إضافة جديدة للشخصية.

ولفت إلى أن الفنان طارق تميم كرر الشخصية التي أداها في المسلسل، عبر عدة أعمال عرضت سابقا،وان ساشا دحدوح فاجئته بأنها ممثلة حقيقية، متمنيا أن تتميز بعدة أدوار.

تحدث فياض أيضاً عن مسلسل “مربى العز” قائلاً أنه يحتوي على العديد من الأخطاء .

وأوضح أن أبرز الممثلين المبدعين في العمل، هما الفنانان خالد القيش ومحمود نصر، مشيرا إلى أن الفنانة سوزان نجم الدين لا تناسب “الحارة الشامية” بسبب إجرائها العديد من الأعمال التجميلية في وجهها ، لم تتمكن من إقناعه بالشخصية التي قدمتها في العمل مع أن أداءها التمثيلي قدمته بطريقة رائعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى