اخبار الفنتلفزيونمشاهير

جمال فياض و طارق الشناوي و الخلاصة النهائية لموسم الدراما العربية

حسن شرف الدين

بعد ثلاثين يومًا، وإنتهاء الموسم الرمضاني الذي كان مليئًا بالأعمال الدرامية، وبالأخص ان هذا العام كانت السيطرة بشكل أكبر لأعمال ال 15 حلقة على عكس السنوات الماضية، ففي الحلقة الأخيرة من برنامج “المشهد تاغ” والتي ننتظر فيها رأيي كل من الناقد الفني اللبناني جمال فياض و طارق الشناوي لنعرف من مان الأفضل و من كان الأسوأ ومن فاجأنا و من خيب الظن وهنا

في بداية الحديث، اعتبر الناقز الفني طارق الشناوي أن الموسم الرمضاني الحالي كان الأفضل على عكس السنوات الأخيرة، قائلاً:”
برأيي أن الدراما الرمضانية لهذا العام جيدة بنسبة أفضل من السنوات الأخيرة. يوجد عوامل ساهمت في ذلك، وأحدها هو القالب الذي يفترض 15 حلقة بدلاً من ثلاثين. على الرغم من أن هذا في المطلق لا يعني شيئًا إيجابيًا، إلا أنه يقلل من احتمالية الإسهاب التي عشناها طوال السنوات الأخيرة. بالتالي، يمكن تجنب الملل الذي قد يصيب الحلقات الأخيرة. هذا العام كانت الدراما أفضل قليلاً.”

وأضاف:” زيادة جرعة الكوميديا وزيادة هامش المشاغبات الاجتماعية والفكرية، مثل مسلسل “صلة رحم” والمسلسل الكويتي “زوجة واحدة لا تكفي”، جميعها في إطار الصراع حول زيادة هامش المشاغبة الإبداعية. نحن كعرب بحاجة لدعم هذا الاتجاه، ويمكننا أن نقول إنها خطوة أفضل للأمام.”

أما، الناقد الفني جمال فياض، فقد أشار إن المشاهد متعطش للأعمال الفخمة، وقال: ” السنة مثل أي سنة ماضية، يوجد تحسن خفيف، السنة هذه تعتبر من السنوات الجيدة، ليست الأفضل طبعًا لكن جيدة وليست سيئة كانت تمر سنوات تكون فيها نسبة الأعمال البسيطة هي الأكثر، بينما هذا العام كانت افضل من حيث التشجيع على الإنتاجات الضخمة، ونحن متعطشون للأعمال الضخمة، لأن اليوم الإبهار لم يعد فقط بالقصة و الممثل، بل بالجو العام للمسلسل يجب ان يطغي عليه عامل الإبهار، لا يمكننا ان ننتظر الممثل الجميل و الإخراج الجيد لأن هناك عامل مهم وهو إبهار العين، و يوجد ثلاث مسلسلات ابهرونا مثل مسلسل “تاج” و “الحشاشين” و” جودر”.”

وأضاف:” جرعة الكوميديا ارتفعت قليلا ونحن بحاجة للكوميديا لأن الأيام تصبح أسوأ و الأوضاع النفسية أسوأ و أسوأ، فنحن بحاجة للكوميديا حتى نضحك، ولو انني لاحظت في مسلسل “كوبرا” انه لم يعرف كيف يدخل على الكوميديا قدم سكيتشات ضاحكة، وانا ضحكة من قلبي، بينما اعتبرته سكتشات يصلح ان ينشر على “تيك توك”، لكن بشكل عام الموسم كان جيد.”

وعن كيفية الإستفادة من هذا المووسم فقد أشار إلى انه ”
يجب أولًا أن نأخذ بعين الاعتبار أن نقرب الدرامات من بعضها. يعني “زوجة واحدة لا تكفي” خطوة مهمة وإيجابية، حيث يتم خلط اللهجات المصرية واللبنانية مع الخليجية. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم خلط اللهجات المغربية والجزائرية والتونسية، لنشاهدهم كما هم يشاهدون أعمالنا. على الرغم من أن المنصات تعطينا الفرصة للتواصل، إلا أن التقارب يكون عبر المزج وإدخال المزيد من الشخصيات، والاستغناء عن الترجمة. فالمسلسل المغربي، على سبيل المثال، يتطلب قراءة الترجمة لمشاهدته، وهذا أمر معيب بحقنا كشعب واحد. يجب أن يكون هناك تبادل في الفهم بين اللهجات المختلفة. وبفضل وجود شركات الإنتاج والمنصات التي تشتري المحتوى، هناك إمكانيات كبيرة لتطوير الدراما.”


في لحظة الحصاد المنتظرة بعد انتهاء الأعمال الرمضانية، والبداية كانت عند الناقد المصري طارق الشناوي، إذ جائت إختياراته على الشكل التالي:

– أفضل مسلسل 15 حلقة “كوميدي” : ” لا اعلم ان كان “جودر ” كوميدي او خيالي مع “أشغال شقة”.

وأسوأ مسلسل 15 حلقة كوميدي فكان رده و إختياره مفاجئ إذ إختار مسلسل ” ب 100 راجل” قائلاً: ” هو ليس بالعمل الكوميدي، لكنه من سزاجة التناول انقلب إلى كوميدي رغم ان صناعه لم يقصدوا ذلك”.

– من جانبه إختار الناقد الفني اللبناني جمال فياض مسلسل “كوبرا” الأسوأ بين مسلسلات ال 15 حلقة الكوميدية، وقال:” كنت اتمنى ان يكون مسلسل “كوبرا” مترابط اكثر فاعتبرته مسلسل كوميدي وليس اكشن، بالأخص انه اخذ فرصة بالتصوير في لبنان، مع انه ضحكني جدًا لكنه في السياق العام سيئ.”

و عن المسلسل الكوميدي الأفضل اختار مسلسل “اشغال شقة”

– اما بالنسبة لأفضل و أسوأ مسلسل 15 حلقة درامي قال الشناوي: ” الصدمة كانت كبيرة في “صيد العقارب” بالنسبة لي، و أفضل مسلسل إجتماعي هو مسلسل ” أعلى سعر”.

من جانبه، إختتلف فياض مع الشناوي بخصوص مسلسل ” صيد العقارب” قائلا:” انا متفاجأ برأي الأستاذ طارق بمسلسل “صيد العقارب” لأنه اعجبني صراحة، فقط الحلقة الأخيرة لم تعجبني بعد كل ما حدث جلسوا مع بعضهم و كأن شيئًا لم يكن، اعجبني المسلسل احتوى على العديد من المفاجأت، واعجبني محمد علي رزق اعتبره افضل ممثل لهذه السنة.”

وعن المسلسل الأسوأ : ” مسلسل “مليحة” لم يعجبي، قيل انه يتحدث عن القضية الفلسطينية ولم يحكى عن فلسطين سوى في المقدمات”.

بينما عن أفضل و أسوأ ممثل و ممثلة فقد اختار الشناوي سملى ابو ضيف كأفضل ممثلة في مسلسل “أعلى نسبة مشاهدة”، و الأسوأ فقد اعتبر سمية الخشاب خارج السياق الإبداعي و الفني.”

أما فياض فقد اتفق مع الشناوي بأن ” سلمى ابو ضيف هي الأفضل لأنها فعلاً اكتشاف و احمد داش اذا نوع شخصيته سيصبح افضل، بينما أسوأ ممثل ممثل فيد إختار ” محمد الأحمد” في “2024 ” وقال: ” ليس لأنه سيئ بل لأنه لم يتمكن من لعب الدور، محمد الأحمد في مسلسل “للموت” هو نفسه في مسلسل “2024” نفس الشخصية و نفس النظرة، يعني لم يختلف دوره بين المسلسلين ابدًا، وانا لا احب الممثل الذي يكرر نفسه.”

بينما في الثلاثين حلقة فقد إختار الناقد المصري مسلسل “الحشاشين” و زوجة واحدة لا تكفي” كأفضل ما عرض، وأصر على ان ” ب 100 راجل” هو الأسوأ.

بدوره، اعتبر الناقد الفني اللبناني ان ” مسلسل “نقطة انتهى” لم اراه بالمسلسل المهم، ولم يكن له حضور، ولا اريد ان اظلم الأستاذ يحيى الفخراني، يبدو انه لم يوفق وهذه ليست ازمة سيعوض بسبب اسمه وتاريخه كما كان يحدث مع عادل الإمام.

وفي الختام اختار فياض تيم حسن كأفضل ممثل و مسلسل “تاج” كأفضل مسلسل درامي، بينما اختار الشناوي كريم عبد العزيز و مسلسل ” صلة رحم” كحصان اسود لهذا العام

لمتابعة الحلقة الخامسة و العشرين كاملة، على الرابط التالي:
https://almashhad.com/vod/showdetails/195606303298480-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%AF-%D8%AA%D8%A7%D8%BA

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى